3
شبهه الطبري يفسر أية دار الفاسقين أنها في مصر

بسم الله الرحمن الرحيم

الشبهه


قال تعالى(سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ )(145)

فى زاد المسير - (ج 3 / ص 34)

قوله تعالى : { سأُرِيكم دار الفاسقين } فيها أربعة أقوال .

أحدها : أنها جهنم ، قاله الحسن ، ومجاهد . والثاني : انها دار فرعون وقومه ، وهي مصر ، قاله عطية العوفي . والثالث : أنها منازل من هلك من الجبابرة والعمالقة ، يريهم إياها عند دخولهم الشام ، قاله قتادة . والرابع : أنها مصارع الفاسقين ، قاله السدي . ومعنى الكلام : سأُرِيكم عاقبة من خالف أمري ، وهذا تهديد للمخالف ، وتحذير للموافق .

وفي تفسير الطبري - (ج 13 / ص 111)

(سأريكم دار قوم فرعون، وهي مصر.)ا هـ

وفي تفسير الألوسي - (ج 6 / ص 360)

(ناءً على ما روي عن قتادة . وعطية العوفي من أن المراد بدار الفاسقين دار فرعون وقومه بمصر ورأى بصرية)ا هـ 
ألرد

سبحان الله .. صدق القائل أن الرافضة أكذب الناس في المنقول وأجهل الناس في المعقول

فلننظر كيف لصاحب الشبهه انه حتى قام بالبتر في الأية القرأنية الكريمة !!!
قال تعالى ((وكتبنا له في الالواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وامر قومك ياخذوا باحسنها ساريكم دار الفاسقين))
فمن الواضح البين كبيان نور الشمس في عز الصباح أن الأية موجه من الرب العلي عز وجل الى نبية ورسولة سيدنا موسى علية الصلاة والسلام !!
ولا يخفى على أحد ان عدو سيدنا موسى الاول هو فرعون
فالأية تقصد سأريكم دار الفاسقين أي دار فرعون وحاشيتة وجنودة ! فلم يقل سأريكم دار الفسق ! بل قال دار الفاسقين
فما ذنب الدار في ان من بها هم الفاسقين
فينم اعتراض الرافضي على التفسير ليس لشبهه بالتفسير بل عن فضاء وفجوىَ كبيرة بعقل المحتج ! وعلى عدم فهم وسقوط فكري 
تم الرد والحمد لله رب العالمين

3 التعليقات:

Unknown يقول...

هذا ماذكره الطبري رحمه الله :
المرجع: http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2111&idto=2111&bk_no=50&ID=2121


القول في تأويل قوله ( سأريكم دار الفاسقين ( 145 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره لموسى ، إذ كتب في الألواح من كل شيء : خذها بجد في العمل بما فيها واجتهاد ، وأمر قومك يأخذوا بأحسن ما فيها ، وانههم عن تضييعها وتضييع العمل بما فيها والشرك بي ، فإن من أشرك بي منهم ومن غيرهم ، فإني سأريه في الآخرة عند مصيره إلي ، "دار الفاسقين" ، وهي نار الله التي أعدها لأعدائه .

وإنما قال : " سأريكم دار الفاسقين " ، كما يقول القائل لمن يخاطبه : "سأريك غدا إلام يصير إليه حال من خالف أمري!" ، على وجه التهدد والوعيد لمن عصاه وخالف أمره . [ ص: 111 ]

وقد اختلف أهل التأويل في معنى ذلك .

فقال بعضهم بنحو ما قلنا في ذلك .

ذكر من قال ذلك :

15117 - حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : " سأريكم دار الفاسقين " ، قال : مصيرهم في الآخرة .

15118 - حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

15119 - حدثني المثنى قال ، حدثنا مسلم قال ، حدثنا مبارك ، عن الحسن ، في قوله : " سأريكم دار الفاسقين " ، قال : جهنم .

وقال آخرون : معنى ذلك : سأدخلكم أرض الشام ، فأريكم منازل الكافرين الذين هم سكانها من الجبابرة والعمالقة .

ذكر من قال ذلك :

15120 - حدثنا بشر بن معاذ قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة : " سأريكم دار الفاسقين " ، منازلهم .

15121 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : " دار الفاسقين " ، قال : منازلهم .

وقال آخرون : معنى ذلك : سأريكم دار قوم فرعون ، وهي مصر .

ذكر من قال ذلك :

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . [ ص: 112 ] . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قال أبو جعفر : وإنما اخترنا القول الذي اخترناه في تأويل ذلك ، لأن الذي قبل قوله جل ثناؤه : " سأريكم دار الفاسقين " ، أمر من الله لموسى وقومه بالعمل بما في التوراة . فأولى الأمور بحكمة الله تعالى أن يختم ذلك بالوعيد على من ضيعه وفرط في العمل لله ، وحاد عن سبيله ، دون الخبر عما قد انقطع الخبر عنه ، أو عما لم يجر له ذكر .

نحـــن الذيـــن بايعــــنا محمــــدا علي الجهــــاد مـــــا بقينـــــا أبــدا يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
نحـــن الذيـــن بايعــــنا محمــــدا علي الجهــــاد مـــــا بقينـــــا أبــدا يقول...

فما ذنب الدار في ان من بها هم الفاسقين
فان حكم الدار بنا علاهاةمن احكام فكانت مصر دار اسلام و لم بكن فبهامن المسلمين الا بضعة الاف و دخل المصريون في الاسلام بعد ذلك بثلاثين عاما
فان قرانا الاية ( ان فرعون و هامان و جنودهما كانوا فاسقبن )فان ذلك حكم الزار ايضا فهؤلاء هم من يعلوه بالاحكام الفاسقة كنص الاية

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير السائر في الظل
أسود السنة للرد على الشبهات © 2012 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger