0
حوار بين (جوكر) السني و (العراقي2) الرافضي

سئل سائل عن اطلاق الرافضة للفظ الوهابية على اهل السنة ومحاولتهم التفرقة بين اهل السنة


فأجاب (العراقي2) {1}
من قال لك ان الخلاف بين اهل السنه والوهابيه خلاف فرعي ؟

بل هو خلاف في صلب العقيده وهو التوحيد

الوهابيه يكفرون الاشاعرة لانهم لا يؤمنون برب الوهابيه صاحب الاصابع والاضراس المهرول
الوهابيه يكفرون اهل السنه الذين قالو بجاوز التوسل برسول الله صلى الله عليه واله وسلم

فالخلاف في صلب التوحيد وليس خلاف فرعي كما ادعيت حضرتك


معقباً {2}
تفضل هذا تكفير الوهابيه لاهل السنه
********************************
هذه فتوى ابن باز

أما التأويل للصفات وصرفها عن ظاهرها فهو مذهب أهل البدع من الجهمية والمعتزلة، ومن سار في ركابهم، وهو مذهب باطل أنكره أهل السنة والجماعة، وتبرءوا منه، وحذروا من أهله والله ولي التوفيق.


((((وكما تعرف ام كل اهل السنه من الازهريين يأولون الصفات ولايثبتونها على حقيقتها مثل الاصابع والاضراس والهروله والضحك وغيرها
اهل السنه ينزهرون الله تعالى من هذه الصفات والوهابيه يكفرون من يأولها ولايثبتها لله
)))) 


أجاب (الجوكر) {1}
أولا .. لا ادري لماذا دلست كلمة (الازهريين) وهي لم ترد ابداً في النص ؟؟؟؟

ننظر معاً في النص الأصلي للشيخ بن باز رحمة الله

وهكذا نزوله سبحانه في آخر الليل ، وهكذا السمع والبصر ، والغضب والرضا ، والضحك والفرح ، وغير ذلك من الصفات الثابتة ، كلها تمر كما جاءت على الوجه الذي يليق بالله من غير تكييف ، ولا تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ، عملا بقوله سبحانه : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ وما جاء في معناها من الآيات . أما التأويل للصفات وصرفها عن ظاهرها فهو مذهب أهل البدع من الجهمية والمعتزلة ، ومن سار في ركابهم ، وهو مذهب باطل أنكره أهل السنة والجماعة ، وتبرءوا منه ، وحذروا من أهله والله ولي التوفيق .

فالجهمية والمعتزلة من الفرق الضالة وجميع اهل السنة مجمعين على ذلك ولا ادري اين تكفير اهل السنة فهل الجهمية هم أهل السنة ؟ 



 وعقب {2}
أما قولك
((((الوهابيه يكفرون ((الاشاعرة)) لانهم لايمؤمنون برب الوهابيه صاحب الاصابع والاضراس والمهرول
الوهابيه يكفرون ((اهل السنه)) الذين قالو بجاوز التوسل برسول الله صلى الله عليه واله وسلم))))

أولا جميع اهل السنة يعترفون بصفات الله عز وجل
ولا ينفيها الا الأشاعرة و الصوفية
وأتحداك تأتي لي بسني يقول بالتوسل الا انك لن تجد الا المتردية والنطيحة من الصوفية والأشاعرة وامثالهم 

 
(العراقي2) {3}
تفضل هذا قول ابن باز يثبت الاصابع والهروله والضك لله تعالى

ولكن مقتضى هذا الحديث أنه سبحانه أسرع بالخير إليهم، وأولى بالجود والكرم، ولكن ليس هذا هو معناه، فالمعنى شيء وهذه الثمرة وهذا المقتضى شيء آخر، فهو يدل على أنه أسرع بالخير إلى عباده منه، ولكنه ليس هذا هو المعنى بل المعنى يجب إثباته لله من التقرب، والمشي والهرولة، يجب إثباته لله على الوجه اللائق به سبحانه وتعالى، من غير أن يشابه خلقه في شيء من ذلك، فنثبته لله على الوجه الذي أراده من غير تحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل 

وعقب {4}
اما قول الجوكر اهل السنه يقرون بالاصابع والاضراس فهو قول باطل فكل اهل السنه لا يقبلون بهذه الصفات ولايثبتونها لله تعالى

كبار علماء السنه مثل ابن حجر العسقلاني والنووي والبخاري وابن حنبل كلهم يأولون الصفات (( فهل كل هؤلاء ضالين كما قال شيوخ الوهابيه )) ؟؟؟ 

(الجوكر) {3}
نوضح قول العراقي في ردة الاخير من كلام الشيخ ابن باز رحمة الله


وأقول : أن الأخ الصابوني - هداه الله - قد جمع في هذا الكلام حقا وباطلا يعلمه كل صاحب سنة . وإليك أيها القارئ المؤمن التفصيل في ذلك :
أما الوجه واليدان والعينان والساق والأصابع فقد ثبتت في النصوص من الكتاب والسنة الصحيحة ، وقال بها أهل السنة والجماعة


وأثبتوها لله سبحانه على الوجه اللائق به سبحانه . وهكذا النزول والهرولة جاءت بها الأحاديث الصحيحة ونطق بها الرسول صلى الله عليه وسلم وأثبتها لربه عز وجل على الوجه اللائق به سبحانه من غير مشابهة لخلقه ولا يعلم كيفية هذه الصفات إلا هو سبحانه

فإنكار الصابوني هذه الصفات إنكار على النبي - صلى الله عليه وسلم- ، بل إنكار على الله عز وجل؛ لأنه سبحانه ذكر بعضها في كتابه العزيز وأوحى البعض الآخر لنبيه- صلى الله عليه وسلم- ، فإنه- صلى الله عليه وسلم- لا ينطق عن الهوى وإنما يخبر عن الله سبحانه بما أوحى إليه 


(العراقي2) {5}

ممتاز ::: يعني حضرتك تثبت ان لله اصابع واضراس كما قال ابن باز ؟؟؟

الان ياعزيزي ماحكم البخاري الذي يأول هذه الصفات وينكرها ولايثبتها ((( هل هو ضال مبتدع كما قال ابن باز ؟؟ ))) 

(الجوكر) {4}
عزيزي
أئت بما تريدة وانا ارد عليك
اما الكلام السطحي مثل (علمائك .. والفلان يقر بكذا ولا اعلم من قال كذا .. وانتم لديكم.) كل هذا لا يفيد القارئ في شئ ولا دليل !!

طيب انا يمكنني اقولك بالأفتراء بدون دليل انك تعبد صنما لأني سمعت ان معممك الفلاني يقول اعبدوا الانصام !! أين دليلي لأتهم ؟؟!

يجب عزيزي ان توضح مشكلتك وتأتي بالحديث الذي وقف معك ووجدت فية حياداً عن القرأن والسنة وأنا أبينة لك وللقراء

(العراقي2) {6}
احسنت يا الجوكر

ابن باز اعتبر منكر الصفات منكر لوقول النبي  بل انكار لقول الله (( يعني كافر من انكرها ))

هل البخاري كافر عندما انكر صفة ((الوجه)) لله تعالى واولها الى (( الملك ))

اضع قول البخاري في انكار صفة الوجه وتأويلها بالملك

(((كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ [القصص:88] قال: إلا ملكه)))

الان هنا نجد ان البخاري أول صفة الوجه بالملك فيكون ضال مبتدع بنص فتوى ابن باز والوهابيه

(( وهذا مثال بسيط جدا من بين مئات اقوال علماء السنه في تأويل الصفات )) 

(الجوكر) {5}
جواب سابق لاخواننا في موقع اهل الحديث

الإمام البخاري رحمه الله يثبت صفة الوجه ( كما بينه اخونا المقدسي ) فلا مجال للأفتراء عليه بأنه يؤول صفة الوجه !!!

وأما قوله في تفسير سورة القصص فهو كلام عن تفسير آية في معرض معين فقد يختلف السلف في دلالة آية على صفة من الصفات دون اختلافهم في إثبات الصفة، كما اختلفوا في دلالة يوم يكشف عن ساق في دلالتها على الصفة مع اتفاقهم على ثبوت الصفة بالسنة .

و ظاهر كلام الامام البخاري هنا أنه يثبت الوجه صفة لله، فإنه نقل الخلاف في المراد بها ولم ينقل الخلاف في الصفة، فقال : "(كل شيء هالك إلا وجهه) إلا ملكه ويقال إلا ما أريد به وجه الله"، فكأنه قال : قيل في تفسير الآية إلاّ ملكه، وقيل الصفة، ولم ينكر هذا القول فدل ذلك على أن أصل إثبات الصفة مستقر عنده، وقد وضح ذلك الكتاب الذي ساقه لأجل إثبات الصفات بجلاء إذ ذكر فيه نصوص إثبات الوجه لله جل جلاله

(العراقي2) {7}
لا اعرف لماذا الاخ الجوكر ترك تفسير البخاري وتأويله وذهب الى كلام لادليل عليه ((( اتحداه ان ياتي لي بدليل من قول البخاري انه اقبت الوجه لله تعالى )))

وصعنا دليل ان البخاري انكر صفه الوجه وقال هي الملك (( فهل يوجد دليل عندك ياجوكر تثبت فيه ان البخاري اثبت صفة الوجه )))

ننتظر دليلكم على قولكم وافترائكم على البخاري 

(الجوكر) {6}
الاخ العراقي

((  قال مجاهد والثوري في قوله { كل شيء هالك إلا وجهه } أي إلا ما أريد به وجهه وحكاه البخاري في صحيحه كالمقرر له ))

فهنا نرى ان الحافظ ابن كثير نقل تفسير الامام البخاري الصحيح و و هو : الا ما اريد به وجهه , سبحانه و تعالىَ وفيها : اثبات صفة الوجه , فقول البخاري : الا ما اريد به وجهه , إثبات لصفة الوجه !!! فأين تذهب من هذا التقرير السلفي للامام البخاري ؟؟؟؟؟ 

(العراقي2) {8}
واضع هنا قول صريح في تأويل الصفات لابن حبان وانكاره  صفة القدم التي يؤمن بها صحاب السؤال

ابن حبان في (( صحيح ابن حبان ))

((( لأن العرب تطلق في لغتها اسم القدم على الموضع ، قال الله جل وعلا : ( لهم قدم صدق عند ربهم ) ، يريد : موضع صدق ، لا أن الله جل وعلا يضع قدمه في النار ، جل ربنا وتعالى عن مثل هذا وأشباهه ))))

فهل ابن حبان كافر وضال كما قال ابن باز ؟؟؟ 

( الجوكر) {7}
أيضا نحن نعرف ان لصحيح البخاري روايات متعددة و نسخ كثيرة , فالقول أن نسخ البخاري كلها متفقة على هذا
قول متسرع و صاحب جرأة فهلا اطلعنا على جميع نسخ و مرويات البخاري لنقول هذا !!  

(العراقي2) {9}
اخي الجوكر هذا قول ابن كثير وليس قول البخاري ((( ابن كثير من يؤمن بأن الله له وجه )))  وليس البخاري

انا طالبتك بكلام من البخاري يثبت فيه صفه الوجه بعد ان اثبتنا انه انكرها 

(الجوكر) {8}
عزيزي ..
وهل نحن نعلم بالبخاري مثلما يعلم به ابن كثير ؟؟؟؟؟؟؟
لا اعتقد ردك منصفاً

(العراقي2) {10}
الجوكر :: ضع لنا قول البخاري من اي نسخه تثق بها نرجع لها ((( فربما كلامك صحيح فكثير من نسخ البخاري محرفه ومزوره )))

انتظر منك :

1- الرد على قول ابن حبان

2- اعطائنا نسخه صحيحه وغير محرفه للبخاري فقد كثر التزوير في هذا الكتاب  للاسف وفقد قيمته كما قلت حضرتك

(الجوكر) {9}
بخصوص رد الاخ (العراقي2) رقم {8}
أولا القدم هذا حديث قدسي وليس في تأويل أية فلماذا ذهبت لأبن حبان ونحن نتكلم بالبخاري ؟
ثانياً

هذا حكم عام من ابن تيمية على ابن حبان
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في درء تعارض العقل والنقل (7/32-33) :
وأهل العلم بالحديث أخص الناس بمعرفة ماجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ) ومعرفة أقوال أصحابه والتابعين لهم بإحسان فإليهم المرجع في هذا الباب لا إلى أجنبي عن معرفته ليس له معرفة بذلك ولولا أنه قلد في الفقه لبعض الأئمة لكان في الشرع مثل آحاد الجهال من العامة .
فإن قيل : قلت إن أكثر أئمة النفاة من الجهمية والمعتزلة كانوا قليلي المعرفة بما جاء به الرسول وأقوال السلف في تفسير القرآن وأصول الدين وما بلغوه عن الرسول , ففي النفاة كثير ممن له معرفةى بذلك .

(الجوكر) {10}
بخصوص  رد الأخ (العراقي2) رقم {10}

عزيزي ..هذا كتاب البخاري في كتاب التفسير !!
التفسير يورد فية الأئمة كثيراً من الاقوال
وفي نسخة ثانية اورد الرأي الصحيح
فأنا قلت لك انة أورد ذلك للخلاف في الأية وليس الخلاف في الصفة فلماذا تريد ان تحور نقاشنا الى نقاش عن التحريفات في الكتب لدى المذهبين ؟

(العراقي2) {11}
الجوكر :::  قو البخاري الذي نقلته في صحيح البخاري (( باب التفسير ))  وانا نقلت رأي البخاري وتأويله لصفه الوجه

اخي صاحب السؤال ::: احذر من تأويل صفه الوجه فأن اولتها فأنت ضال وكافر  بنص فتوى ابن باز

انا اعرف ان الوجه له معاني كثيره وكذلك القدم وكذلك اليد وكذلك الساق وكذلك الاصابع وكذلك الضحك

((( كل هذه لها معاني كثيره في اللغة العربيه )))

لكن المشكله عند الوهابيه من يأخذ بالمعنى يكون ضال وكافر فهم يثبتونها على حقيقتها

((( اعتقد ان فكرتي صلت للاخ صاحب السؤال واجد انه اقتنه بالتأويل وضرب لنا امثله فيه )))

شكرا على السؤال القيم ((( وسامحنا ان بدر منا شيء ازعجكم )))

(الجوكر) {11}
العراقي
شكرا لك عزيزي
أورد كلانا مالدية للقارء الكريم ولا اعتقد انه يتبقى شئ لنقولة بموضوع الصفات الأن

شكرا للجميع 
{وهنا انتهىَ الحوار في ذلك السؤال}

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير السائر في الظل
أسود السنة للرد على الشبهات © 2012 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger